الأحد، 25 مايو 2014

قراءة في نص الققج للكاتبة الأردنية أمال محمد

"لية يا بنفسج" آمال محمد

النص...


تقلب الفنجان قرب النافذة
.. والخاتم يضييق

تقلب ذاكرتها قرب الفنجان
.. والطاولة تتسع

تقلب الورقة قرب الفراغ
.. والقلم يجوع

تقلب الفراغ قرب القلم
.. والورقة تموت
............

* ليه يا بنفسج / قراءة وتحليل خديجة بن عادل

تنقلت في تقليبها للأشياء بين الملموس والمحسوس وبفتح النافذة فتحت الذاكرة وفتحت معها الفكرة
التي أرادت أن تعالجها القاصة من خلال المرأة وبإيحاء جميل وصيغة مدروسة بالمليمتر باستخدامها اللفظة الدالة
التي ترمز للمضمون دون مباشرة وأخذت تأزم الطرح '' الفكرة '' حتى الخروج من بوتقة السؤال لما هو جواب شافي
ووافي قد يعيد للبطلة بعض شهيق من أجل استمرارية في ظل المعاناة التي تعيشها والتي تتمثل في ح ــــــالة الفقد
والحنين الكبيرين لما فات وما تترقبه .
ومن رحم الألم تسطر من وجعها أمل كيف ذلك نرى ؛
(( تقليب الفنجان قرب النافذة .. والخاتم يضيق ))
صورة دالة تؤثث للمشهد من أجل ابراز عامل الزمن الذي فعل
فعله بالإنتظار مما يوشي أنه مر زمن كبير من أجل القبض على ما تريده ومع جلوسها أمام النافذة..
التي تطل على الفضاء الخارجي كي تبصر أبعد نقطة في المدى وتتطلع الأفق بكثير من الأمل لكن بإيحاء جميل دون أي اسهاب
في الشرح من القاصة أكدت أن الخاتم ضاق مما يبين أن العامل العمري في تقدم ولم تبق الأمور على طبيعتها
. وتنقلت بنا في تقلباتها حيث وصلت في القول :
(( تقلب ذاكرتها قرب الفنجان .. والطاولة تتسع ))
وما تأثير هذا التحول إلا أن يعطي اشارات أن التقليب في الذاكرة
المحسوس يفتح الأبواب ويشرعها على الكم الهائل المخبوء داخل هذه الذاكرة المزدحمة بالصور والمشاعر بما كان
بين المفرح والمحزن اذا هنا حنين وغوص داخل الوجدان والوقوف بالتأمل عند محطات كثيرة كانت بمثابة الأوكسجين
اذا لم لا تتسع الطاولة للحديث باخراج الأهات والأنين والوجع وحتى الفرح ولو لحظي .
من يرى المفردات يقال بها مبالغة لكن بأسلوب ذكي وظفت في مكانها الصحيح .
وهو رد طبيعي لكل من يرى في الفضاء الخارجي لا شيء فتعود للشيء بالتقوقع داخل الفضاء الداخلي
كونها لم تتخلى عن ما كان بالأمس .
وبعدها تتنقل بنا تدريجيا لتصف لنا قائلة :
(( تقلب الورقة قرب الفراغ ... والقلم يجوع ))
الله على هذا المقطع الذي زاد من قيمة القصة واستفز القلم
كي يريح هذه المرأة من ألمها ويحررها من وجعها ونزاعها الدائم وما الفراغ هنا هو إلا فراغ روحي..
لفقدان نصفها الثاني وهو الشريك '' الرجل '' الذي لمحت له في البدء بالخاتم .
الفراغ هنا ليس الفراغ بمفهومه بل هو ذلك الفراغ العاطفي الذي لم تمحى بصمته وبرحيله ترك هذه المرأة
تتعذب وبما تملأ هذا الفيض والحنين والشوق والولع إلا بنظرتها للقلم جانبا عسى يخفف وطأة ماتبق من بعض الأمنيات أو اخراج مكنونات النفس وما حواها الا بقرار أوحد هو استخدامه كأداة تعيد للنفس بعض من الطمأنينة
وهكذا تؤسس لإكتمال المشهد وتزيد من قوته البنيوية بتحريكه وتحويل المشكل لحلول في
(( تقلب الورقة قرب الفراغ ...والورقة تموت ))
وهنا نجد أن السرد جمع بين تراكم تجربة ذاتية ووجدانية مع جماليات اللغة
التصويرية خلق لنا ميلاد نص أدبي رائع باختلاف المسمى له تأثير نفسي في ذات المتلقي بطبيعة الحياة الاجتماعية
التي تفتح على عوالم انسانية وعاطفية باقتناص اللحظة من حيزها الزمني الماضي واخراجها بتحريرها بالحركة بأسلوب مشوق عبر النسيج الحكائي الذي ينوه إلى التدفق المعرفي والوعي الكامل لفلسفة الألم مابين / سلبي / وجودي / رومنسي / انساني / ايجابي .
لو نعود للقصة في مضمونها نجدها حالة فقد تعبر عن الألم واللذة معا وتأرجح الذات بين الرغبة الملحة والتعلق
بأحاسيس تشد إلى الهاوية لذا تجد النفس في حصولها على ما تريده تتعلق
وفي حالة الحرمان ترغب أكثر فأكثر
لذا وجب على المرء الخروج من دائرة الضياع والقلق بتسليط الضوء وأنوار فكره لمعالجة الأمر باخراج هذه المأساة
التي تسكن روحه ووضعها على الورق ومع موت الورقة التي امتلأت عن آخرها تكون هناك ولادة
التي تتمثل في أمرين :
أولها كتابة أدبية رائعة سلطت قدراتها المعرفية في معالجة المشكل
وثانيا الخروج من دائرة الذات وتطلع المرء لإنسانيته في التعبير عن نبل العواطف وسموها .
اذا فخلاصة قولي لا يتألم إلا العظيم الذي وصل بايجاب انسانيته الى روحانيته فأدرك الفروق
وقام بعلاج المشكل بشعور علوي يعكس على العالم بالايجاب وتفوق على الذات..
بمعرفته الحقيقة السامية ...
بسلبها وايجابها ويعد تجاوز إلى الغبطة ولو وقتية .
............
العنوان ليه يابنفسج قال الكثير يعد سؤال به عتاب للنصف الثاني الرجل الذي ترك بصمة لا تمحى ورحل
الفكرة : رائعة رغم حزنها وعولجت بطريقة قاصة متمكنة فتأسست بين تناميها في مراحل أربعة حتى الميلاد
الصيغة : ممتازة لغة ومبنى فالقاصة لها أسلوبها المجازي والرمزي المكثف الذي يغني ويزيد
المفارقة ! موجودة في أكثر من موضع بين الملوس والمحسوس في الفعل ورده في عمليات التقليب المتتالية
الأربعة للأشياء وكذلك في الفضاء الخارجي والداخلي الذي أبحر بنا إلى عواصم الوجود .
القفلة : حققت المتعة ، الصدمة ، الربكة والدهشة كيف
المعروف أن الموت هو فناء الشيء لكن براعة القاصة أخذنا بنور بصيرتها لمدارك الوعي الوجودي بماهية الذات
فعكست روحها وتغلبت على ألمها لتخرج من عصارة المعاناة ميلاد ابداعات فنية أدبية باختلاف المسمى .
الأهم هو تغلبها على الفراغ وانتصارها بتحقيق غايتها الأسمى بتبليغ الرسالة
فمن يبحث يجد ومن يتفحص ويتمعن يصل إلى الخلاص .
العزيزة امال محمد أتدري أنه رابع رد أكتبه ؟! بكل مرة يطير ادراج الرياح لسبب أو لأخر لكن هذا لم يحبط عزيمتي
بل وددت أن أقول أنك كاتبة لك حسك القصصي ممتاز وعالي به رسائل عظيمة مشفرة تتزاحم في كتاباتك الصور
فتمتع وتدهش وتبلغ المتلقي أن وجود الذات أسمى من أن تتخبط في دائرة الضياع والقلق .
أجد قصتك تحركت تدريجيا من السرد الحكائي للحركي بآخر نقطة على الورقة التي شهدت نور فكرك
الذي يعتبر كطلح منضود / وأقل ما أهبه النجوم .
هذا ما جال بفكري اللحظة وما غلق حبرك على آخر أمنية من قصك وهبنا ما ينشده اي قارئ
تحيتي ودمت بارعة القص قولا ومعنى .

تمت القراءة بمنتدى أكاديمية الفنينيق

الأربعاء، 21 مايو 2014

عناق قاتلي لـ خديجة بن عادل

 
ا

الله الله شكرا لك العزيزة منار على الهدية الرائعة التي تزامنت مع عيد ميلادي
من القلب ممتنة وأفنان من الجمال لروحك الأصيلة يا بنت اسكندرية 

الثلاثاء، 29 أبريل 2014

يــــــــالقلبي !!

يــــــــالقلبي !!


يــــــــالقلبي المُعذب ..
وفي هواك وذكراك ينعم 
سئمت الــــــرحيل ..
والروح لها أنت الأقرب 
كيف بالخفاء تسأل ..
وتحت جلدي تسكن 
تــــاهت مني الحروف ..
والقصيد ، قاصر ، لا يشعر 
هـــــا أنذا لك أوزع ..
همس العيون والقُبّل لشاطئيك تشعل 
فتيل قـــــــــلب ..
للقيا الحبيب الكــــوكب 
فهل بغير سواقيك ....أشرب ؟؟ 
وأنتَ لــــــي ..
الــــــــهواء 
والطـــــــــــبيب 
والمــــــــــــــــــــعلم 
فلمَ أراك بثوب الحزن تتململ ..
والعمر دونك موت مــــــــــحتم ،
هــــــا قد عدت ..
وفستاني بالرضا مـــــازال أبيض 
قُلت : في راحتيك بُلبُلي يغــــــــــــــرد ..
وبإسمك في البحار والسماء والأسمـــاء 
يهتف ويتغـــــــــــــنج !
هـــــــــا قد جاء العيد ..
ومعه الـــــــــربيع أخضر ، 
بــــاسطاً ذراعيه بالضياء ..
يضرب موعداً ويفــــــــــــــخر 
كـــــــــــــيف لك بالسؤال عني ..
وأنــــــــــــا بذكراك أغني 
في خيالي ، في هيامي ..
بعض صور وغصون 
أشد الرحال إلـــــــــيها ..
وأمني النفس بامتطاء 
صـــــــــهوة جنون وبعض اطمئنان 
ظننت أن بالأســـــــفار دنيتي ..
ودمعي في فراقك يشق اللــــــــــباب 
فإلى أين منك أهــــــــــــرب ؟! 
وصرخات وله صدري إليك  .. تذهب 
وفـــــــي ريـــــــاضك  أمارس جناية السُـــــــــكر ، فأثمل 
فاعذر حــــــــــــبيبي :
منــــــــــاقير الطير ورذاذ المــــــــطر 
عقارب الســـــــــاعة ، وكـــــل الغــــــواية 
لأنهم بـــــــــــعد لم يدركوا 
كم ســـــــــهام عينكَ تحي وتقتل 
وأنـــــا على ضفاف جنة الـــــــــــربيع 
أغــــــــــــــــــــرق .... فأشــــــــــــــــرق !!

الثلاثاء، 22 أبريل 2014

إمضـــ وإضاءات ــــــــــاءات...


في وجل جلست بين فواصل ماضٍ وآتٍ تبلع المسكنات المــُــــــــرَّة ، 
وتمني أسراب أحلامها بالطيران في كل مــَـــرَّة ؛ 
رفعت رأسها ــــ أنا نـاقصة ... 
رفعت رأسي ـــــ أنا ناقصة ...
فجأة نزلت الأســــــــراب ببياض الإبتسامات تأخذها فراشة في السماء 
وعلى الأرض تحوم روحي ...في جــــرَّة !
متى .............. ؟ 

الخميس، 3 أبريل 2014

لـــــــــــــؤي وهج سعادتي Louai

12 ســنة 


وهنا كان عنده 11 سنة والنصف العام الماضي مع ابن خاله 

 
ابني لؤي بدأ يكبر وما أجمل احساس الأم عندما ترى فلذة كبدها 
تنمو وتتفتح كالزهرة ، الله يحفظه من كل سوء 
آمييييييييييييين يا رب العالمين .


الأحد، 30 مارس 2014

لوحة من ابداعات الفنان المصري محمود جبر




في مرة من المرات وأنا أبحث في قوقل صدفة وجدت هذه اللوحة التي تحمل إسمي 
ومع دخول موقع الصورة تذكرت ممن كان هذا الإهداء الذي نسيته من زمن بعيــــد 
لذا وجب عليّ تكريم الفنان ووضع الهدية مكانها الأصلي / 
كما أنوه لكل الأشقاء من المشرق العربي أن التسميات تختلف بالمغرب العربي 
لأننا نحمل اسم وكنية عكس الإسم الثلاثي والرباعي عندكم 
لذا أن صديقي الفنان ظن أنني بنت عادل في حين هذه المعلومة مغلوطة 
فـــــــ ... بن عادل = كنية أو لقب عائلي 
ومن القلب تحية شكر ومودة للرسام الذي لم أسمع عنه خبر منذ زمن طويل 
أتمنى لك السعادة والنجاح أينما حللت / احترامي وباقات النارنج لمحياك أخي محمود .

الاثنين، 17 مارس 2014

جبال جرجرة بولاية البويرة Djurdjura

زوار مدونتي الأكارم يسرني أن أمتع أعينكم بما إلتقطته عدستي من صور 
 لجبال جرجرة :
31 ديسمبر 2013
من رحلتي  للجزائر.

ولرؤية الصورة بحجم أكبر أرجو الضغط على الصورة  .

فائق التحايا لأوفياء كل جديد .